الإثنين
2024-04-29
1:32 AM


طريقة الدخول
اسم المستخدم:
كلمة السر:

أهلاً بك ضيف | RSS
Eng.Amr Shaaban M@ndooNet
الرئيسية مدخل تكاليف الجودة الشاملة - منتدي ماندو نت التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدي ماندو نت » الركن العملي » قسم المحاسبه » مدخل تكاليف الجودة الشاملة
مدخل تكاليف الجودة الشاملة
mandoonetالتاريخ: الأحد, 2010-02-14, 11:12 AM | رسالة # 1
مؤسس الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 207
سمعة: 100
حالة: Offline
5-2- الرقابة على تكاليف الجودة الشاملة.

أصبحت جودة السلعة من أهم العوامل المؤثرة في توزيعها نظرا للمنافسة المتزايدة بين المنتجين وكثرة تنوع السلع التي تشبع حاجة معينة لدى المستهلك مما أتاح له فرصة اختيار السلعة الجيدة ذات المزايا والاستخدامات الأفضل.

وتبعا لذلك فقد زادت أهمية الأخذ بأساليب الرقابة على الجودة ومحاربة أي نقص في كمية الإنتاج خلال مراحل التشغيل، وخاصة بعد الارتفاع في أسعار الخامات والآلات وأجور العمال، مما دعى العلم إلى التدخل لرفع مستوى جودة الإنتاج وتخفيض تكلفته ومحاربة أي نقص في الخامات أو المنتجات أو الأصول الأخرى.

إن الجودة من وجهة نظر المستهلك هو أعلى مستوى جودة يمكن الحصول عليه في حدود الثمن المطلوب لامتلاك أو استعمال السلعة، والمستهلك ينظر إلى الجودة من النواحي الآتية:

مظهر السلعة، طريقة التجهيز النهائي للسلعة، قوة احتمال السلعة، طريقة تكوين السلعة.

بينما الجودة في نظر المنتج هي أعلى مستوى جودة للسلعة يمكن الحصول عليه في حدود الثمن المقدر للسلعة، وهو يركز على اتجاهين هما:

1. تصميم السلعة ومستوى جودة التصميم بالنسبة للمنتجات البديلة أو قيمة هذا المستوى عند المستهلك.
2. تنفيذه هذه السلعة داخل مصنعه ومستوى مطابقة التنفيذ للمعايير الموضوعة للتصميم.

إن المنتج يتطلع لإنتاج سلعة تتميز بالكمال من النواحي الفنية ولكن يقف أمام هذه الرغبة ارتفاع تكلفة السلع المنتجة بهذه المميزات مما يؤدي إلى صعوبة تصريفها وفتح المجال أمام السلع المنافسة إلى اكتساح السوق.

تعريف الجودة:

يعرفها مهندسي الإنتاج بأنها تطوير الإنتاج بحيث يتمكن المصنع من إظهار منتج معين بأحسن صورة لإرضاء العميل مستخدما أفضل طرق لتنفيذ ذلك.

ويرى رجال الصناعة أن الجودة هي الفجوة بين ما صنع فعلا وبين المعايير الموضوعة وتتحسن جودة الإنتاج كلما ضاقت هذه الفجوة وتقل درجة الجودة كلما زادت هذه الفجوة.

والتعريف الحديث للجودة هي الدرجة التي يشبع بها منتج معين حاجات مستهلك هذا المنتج في حدود اقتصادية معينة وتحقق للمنتج ربحا مجزياً.

قياس تكاليف الجودة:

إن قياس تكاليف الجودة وترجمتها في صورة مالية تفهمها الأطراف المختلفة التي تهتم بدراسة الجودة يعد أمراَ ضرورياً ويحقق العديد من المنافع منها :

1. توفير بيانات كمية تفيد في تقويم مقترحات الاستثمار في مجال تحسين وتطوير الجودة.
2. تحفز المسؤولين في المستويات الإدارية المختلفة على الدراسة والفحص لبرامج تحسين وتطوير الجودة.
3. ترشيد إعداد الموازنات سواء الجارية أو الرأسمالية لاستغلال الموارد المتاحة لبرامج تحسين وتطوير الجودة.


أنواع تكاليف الجودة:

يمكن تبويبها لأغراض قياسها إلى:

1. تكاليف رقابة الجودة: وتتضمن جميع التكاليف المرتبطة بالأنشطة اللازمة لضمان إنجاز الأعمال وفق الجودة المخططة مسبقا. والعمل على منع حدوث إنتاج تالف أو معيب منذ البداية وتشمل أيضاً التكاليف المرتبطة بأنشطة فحص وتقويم مدى صلاحية وجودة الإنتاج ومخرجاته، وتنقسم إلى:

أ- تكاليف المنع:

وهي جميع التكاليف التي تتحملها المنشأة لأجل منع حدوث إنتاج غير مطابق للمواصفات المحددة مسبقاً وتبدأ هذه التكاليف مع المراحل الأولى لإنتاج المنتج أي مع عملية تصميم المنتج وشراء المواد وتحديد العمالة المطلوبة بجودة معينة وتخطيط الأنشطة اللازمة للتحقق من صلاحية المنتج، والصيانة المانعة لجميع الأجهزة والمعدات وبرامج التدريب والتعليم المرتبطة بتحسين وتطوير الجودة.

ب – تكاليف الفحص والتقويم:

تشمل تكلفة جميع الأنشطة المرتبطة بفحص وتقويم مدخلات الإنتاج ومراحل الإنتاج، والإنتاج النهائي والتحقق من مطابقته للمواصفات، والعمل على منع شحن الإنتاج المعيب إلى العملاء.

1. تكاليف الفشل في رقابة الجودة: تنشأ هذه التكاليف عن قصور أنشطة رقابة الجودة في تحقيق مستوى الجودة المستهدف وتنقسم إلى:

أ‌- تكاليف الفشل الداخلي:

وتضمن جميع التضحيات التي تتحملها المنشأة نتيجة فشل أنشطة رقابة الجودة في أداء وظائفها وفقاً لبرامج مراقبة الجودة المخططة خلال المراحل المختلفة من وقت استلام مستلزمات الإنتاج من الموردين حتى تسليم المنتجات ( سلع أو خدمات) للعملاء.

وتتضمن تكاليف الفشل الداخلي العناصر الآتية:

1. التضحيات المترتبة على تخريد الإنتاج المعيب.
2. التضحيات الناتجة عن إصلاح الإنتاج المعيب.
3. التضحيات المترتبة على بيع الإنتاج المعيب بسعر أقل.

ب‌- تكاليف الفشل الخارجي:

وتتضمن جميع التضحيات التي تنشأ من قصور أنشطة المنع والتقويم في منع وصول الإنتاج المعيب إلى العملاء, وبعبارة أخرى فهي تشمل جميع التضحيات التي تترتب على عدم وفاء المنتج ( سلعة أو خدمة ) باحتياجات ورغبات العملاء وتتضمن تكاليف الفشل الخارجي العناصر الآتية:

1. التعويضات والضمانات والمسموحات التي تمنح للعملاء.
2. التضحيات المترتبة على إصلاح الوحدات المرتجعة من العملاء.
3. التضحيات المترتبة على فقد المنشأة لجزء من حصتها في السوق
[size=12]


My Lap : Toshiba Portege M700 Tablet

اول موقع يهتم بتعليم الاخرين
www.mandoonet.ucoz.com
 
منتدي ماندو نت » الركن العملي » قسم المحاسبه » مدخل تكاليف الجودة الشاملة
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2024
تستخدم تكنولوجيا uCoz