الإثنين
2024-04-29
0:44 AM


طريقة الدخول
اسم المستخدم:
كلمة السر:

أهلاً بك ضيف | RSS
Eng.Amr Shaaban M@ndooNet
الرئيسية تكلفة العمل المباشر والغير مباشر وطرق حسابها وتحليل تكلفة ال - منتدي ماندو نت التسجيل دخول
[ رسائل جديدة · المشاركين · قواعد المنتدى · بحث · RSS ]
  • صفحة 1 من%
  • 1
منتدي ماندو نت » الركن العملي » قسم المحاسبه » تكلفة العمل المباشر والغير مباشر وطرق حسابها وتحليل تكلفة ال
تكلفة العمل المباشر والغير مباشر وطرق حسابها وتحليل تكلفة ال
mandoonetالتاريخ: الأحد, 2010-02-14, 11:00 AM | رسالة # 1
مؤسس الموقع
مجموعة: المدراء
رسائل: 207
سمعة: 100
حالة: Offline
تكلفة العمل المباشر والغير مباشر وطرق حسابها وتحليل تكلفة العمل المباشر في المنشات الصناعية
معايير التفرقة بين التكلفة المباشرة والتكلفة الغير المباشرة :
ظهرت مجموعة من المعايير أو الأسس الاسترشادية التي يمكن أن تساعد على التمييز بين التكلفة المباشرة والتكلفة الغير المباشرة ويمكن إيجاز هذه الأسس أو المعايير على النحو التالي

1- سهولة تتبع بند التكلفة المراد إلصاقه على وحدة التكلفة :

كلما كان هناك سهولة وإمكانية للتتبع التكلفة وإلصاقها على وحدة التكلفة المراد حسابها ، ادى ذلك إلى النظر لهذه التكلفة على اعتبارها تكلفة مباشرة ، والعكس صحيح كلما كان هناك صعوبة في تتبع عنصر التكلفة في علاقته بوحدة التكلفة ، ادى ذلك إلى النظر لهذه التكلفة على اعتبارها تكلفة غير مباشرة .

2- سهولة التمييز العيني لبند التكلفة :
يقصد بمعيار سهولة التمييز العيني لبند التكلفة إمكانية تحديد كمية المورد الإنتاجي (عنصر التكلفة) الذي يخص وحدة التكلفة المراد حساب تكلفتها . استنادا على معيار سهولة التمييز العيني لبند التكلفة يمكن القول بأنه كلما هناك سهولة في تحديد كمية المورد الاقتصادي (عنصر التكلفة) المطلوبة لوحدة التكلفة ، اعتبرا هذا البند أو المورد الاقتصادي بمثابة تكلفة مباشرة على وحدة التكلفة ، نظرا لإمكانية تتبعه وإلصاقه بوحدة التكلفة ، والعكس صحيح ، كلما كان هناك صعوبة في تحديد كمية المورد الاقتصادي (عنصر التكلفة) المطلوبة لوحدة التكلفة ، اعتبر هذا البند أو المورد الاقتصادي بمثابة تكلفة غير مباشرة على وحدة التكلفة يلزم تخصيصها أو توزيعها على الوحدات المستفيدة .

3- الأهمية النسبية لبند التكلفة :

يقصد بالأهمية النسبية لبند التكلفة مقدار ما يمثله هذا البند في هيكل تكلفة وحدة التكلفة “الشيء المطلوب حساب تكلفته” فإذا ما كانت هذه النسبة ضئيلة أو منخفضة ، اعتبر هذا البند غير هام نسبيا ، أما إذا كانت هذه النسبة كبيرة أو عالية ، اعتبر هذا البند هام نسبيا .

هناك من الموارد الاقتصادية (بنود التكلفة) ذات الانخفاض النسبي في الأهمية ، والتي تستفيد منها وحدة واحدة من وحدات التكلفة ، أي أن العلاقة المباشرة بين بند التكلفة ووحدة التكلفة قائمة وواضحة ، الأمر الذي يشير إلى إمكانية معالجة مثل هذه البنود على اعتبارها تكلفة مباشرة ، إلا أن محاولة تحديد استفادة وحدة التكلفة بدقة من هذه البنود يعد أمرا صعبا ، يحتاج إلى جهد ووقت ومن ثم تكلفة لتحديد ما يخص وحدة التكلفة من هذه البنود المباشرة . وعليه يجوز تنفيذا لاعتبار عدم المغالاة في تكلفة تشغيل النظام ، أي تنفيذا لاعتبار اقتصادية نظام التكاليف ، اعتبار هذه البنود المباشرة ، تكلفة غير مباشرة يتم تخصيصها على وحدات التكلفة وفقا لأسس تخصيص معينة ، تساعد في تحديد نصيب وحدة التكلفة من هذه التكلفة غير المباشرة .

من أمثلة الموارد الاقتصادية – المنخفضة القيمة ذات العلاقة المباشرة بينها وبين وحدة التكلفة والتي يجب معالجتها تكاليفيا على اعتبارها تكلفة غير مباشرة : الغراء – المسامير – مواد التلميع , الخيوط , كما هو الحال في صناعة الأحذية. مواد اللحام – ومسامير التجميع الصغيرة – الملصقات الورقية ، كما هو الحال في صناعة الالكترونيات والأجهزة الكهربائية .
قاعدة عامة :
يجب الأخذ في الاعتبار عند تطبيق معيار أو أساس الأهمية النسبية مجموعة الاعتبارات التالية :
• لا يجوز تطبيق معيار الأهمية النسبية على الموارد الاقتصادية التي تحتاجها وحدة التكلفة والتي تتميز بارتفاع وزنها النسبي في هيكل تكلفتها .

• لا يجوز تطبيق معيار الأهمية النسبية على الموارد الاقتصادية التي يسهل لها تحديد نصيب وحدة التكلفة حتى وإن انخفض الوزن النسبي لمثل هذه الموارد الاقتصادية في هيكل تكلفة وحدة التكلفة .

• العبرة في تطبيق معيار الأهمية النسبية : الصغر النسبي لبند التكلفة في هيكل تكلفة وحدة التكلفة ، وصعوبة تحديد كمية المورد الاقتصادي الداخلة في وحدة التكلفة المراد قياسها .

بداية ظهور نظم الإنتاج الحديثة :
على الرغم من الأهمية التي يحظى بها تقسيم عناصر التكاليف حسب علاقتها ومدى إمكانية تتبعها وإلصاقها على وحدة النشاط ، إلا أن هذه الأهمية قد بدأت في التقلص مع بداية ظهور نظم الإنتاج الحديثة ، التي تعتمد على الميكنة أو الآلية وفيها تنخفض الحاجة إلى العنصر البشري في العملية الإنتاجية . في ظل البيئة الصناعية الحديثة يمكن النظر إلى الخامات المستخدمة في العملية الإنتاجية على اعتبارها البند الرئيسي الوحيد في هيكل التكلفة المباشرة ، ومن ثم يمكن تصنيف عناصر التكاليف في ظل هذه البيئة الصناعية على اعتبارها :

1- تكلفة مواد مباشرة
2- تكلفة غير مباشرة أخرى
3- مواد غير مباشرة .
4- عمالة غير مباشرة .
5- خدمات أو مصروفات غير مباشرة أخرى .

- أهمية تصنيف عناصر التكاليف حسب علاقتها بوحدة التكلفة :

تظهر أهمية تصنيف عناصر التكاليف حسب علاقتها بوحدة التكلفة فيما يمكن أن تقدمه من معلومات مفيدة للإدارة قد تساعدها في اتخاذ القرارات .
تساعد عملية الفصل السليم بين التكلفة المباشرة وغير المباشرة في التحديد الدقيق لتكلفة الوحدة المنتجة والمباعة، حيث أن دورة تحميل التكلفة المباشرة على وحدات التكلفة تختلف كلية عن دورة تحميل التكلفة غير المباشرة .



My Lap : Toshiba Portege M700 Tablet

اول موقع يهتم بتعليم الاخرين
www.mandoonet.ucoz.com
 
منتدي ماندو نت » الركن العملي » قسم المحاسبه » تكلفة العمل المباشر والغير مباشر وطرق حسابها وتحليل تكلفة ال
  • صفحة 1 من%
  • 1
بحث:

Copyright MyCorp © 2024
تستخدم تكنولوجيا uCoz